حسن علي سالم المشرف العام
عدد الرسائل : 275 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 11/10/2006
| موضوع: دكتور يكتشف يأجوج ومأجوج في حوار مثير(دراسة) السبت أكتوبر 14, 2006 1:30 pm | |
| طلاسم أسرار كثيرة أحاطت بــ"ذو القرنين"و"يأجوج ومأجوج"و"العين الحمئة" التي جاءذكرها في سورة الكهف ،واختلافات بين المفسرين حول مكان يأجوج ومأجوج والعين الحمئة،كل هذه الأسرار أثارت الدكتور حمدي بن حمزة أبو زيد الصريصري الجهني،فكان قراره الذهاب إلى هذه الأماكن،والتحقيق منها،وفك الطلاسم التي دارت حولها،وخلال سنوات عجاف من البحث والدراسة والزيارات المتكررة إلى جزر كيريباني والتي توصل إلى انها هي مطلع الشمس، ورحلاته إلى الصين واستراليا وفيجي،استطاع التوصل إلى العديد من النتائج المهمة التي جاءت في كتابه"يأجوج ومأجوج" ..فكيف كانت بدايات الرحلة العلمية وماهي النتائج التي خلص إليها،في هذا الحوار يحكي د..الصريصري التجربة المثيرة وفيما يلي نص الحوار: يأجوج ومأجوج نريد إلقاء الضوء على كيفية اختيار موضوع(يأجوج ومأجوج)للبحث والدراسة وماالسر في هذا الاختيار؟ -[color=black] [color=black]في عام 1389هـ الموافق 1979م .تم ترشيحي لأكون مؤسسا وعضوا في مجلس إدارة البنك العربي الوطني بعد سعودته وتزامنت تلك الفترة مع بروز تصاعد فكرة البنوك الإسلامية وفكرة الاقتصاد الإسلامي فتكون لدي شعور واهتمام بأهمية المساهمة في البحث في مجال الفكر الاقتصادي الإسلامي بصفة عامة والممارسة المصرفية من الوجهة الإسلامية بصفة خاصة وهكذا بدأت البحث في الاقتصاد الرأسمالي بصفة عامة والاقتصاد الأمريكي باعتبارة واجهة ومرجعا لهذا النظام بصفة خاصة وبينما كنت ماض في هذا البحث لفت انتباهي مدى انبهار الباحثين والكتاب والتنفيذيين الأمريكيين بالتجربة اليابانية في الاقتصاد والإدارة والتسويق و كثير من التقنيات والأساليب الصناعية والإدارية فازددت شغفا وفضولا بالتعرف على كنه ما أطلق عليه الباحثون الغربيون(المعجزة اليابانية)فقررت تأجيل البحث الذي كنت قد بدأته وأدرت دفه البحث للإبحار في مياه التجربة اليابانية وانتهيت في عام 1409هـ الموافق 1989م إلى كتابة ونشر كتاب عن هذه التجربة بعنوان(اليابان:دروس ونماذج وإنجازات خارقة)وخرجت من هذا البحث بعدة رؤى وعدة قناعات وأفكار وانطباعات وكان من بين هذه الرؤى والأفكار ما بدى لي جليا من تشابه كبير بين بعض مبادىء وتطبيقات الإدارة اليابانية من ناحية وبعض مبادىء وتطبيقات الإدارة الإسلامية التي تجسدت على يدي الرسول العظيم محمد صلى الله علية وسلم من الناحية الأخرى فعملت بحماس في البحث في هذا الموضوع البالغ الأهمية ومضيت في هذا البحث على مهل لقلة المصادر والمراجع التي تناولت هذا الموضوع واستقر تفكيري في النهاية على تركيز البحث في القرآن الكريم والسيرة النبوية المطهرة وبينما كنت أقرأ في سورة الكهف(في عام 1417هـ.1997م)توقفت مليا عند قصة ذي القرنين وبصفة خاصة عند الآيتين الكريمتين التي قال الله فيهما(فما استطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا)الآية97(قال هذا رحمة من ربي فذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا)الآية 98. وأخذت أمعن النظر والفكر في هاتين الآيتين وأنا في حالة من الانبهار والذهول مما تحتويان عليه من علم وفكر وإبداع لم يستكشف الإنسان أسرارهم إلا منذ أقل من أربعين عاما وأخذت أخاطب نفسي بما وجدت قائلا إن هذه الآيات لعمري هي المنهج المكافىء والمطابق لما عرف في أوساط الإدارة اليابانية والغربية بمعجزة(نظام الرقابة على الجودة)هذا النظام الذي أبتدعه عالم أمريكي في بداية الستينات الميلادية ثم بلقفه اليابانيون وطوروه وجعلوه من أعظم أسلحتهم في تطوير الإدارة والصناعة والمنافسة مع غيرهم من الدول الصناعية،نعم إن مافعله ذو القرنبن في بناء الردم والمتثمل مضمونه في الآيتين السابقتين إنما هو نظام متقدم في الرقابة على الجودة وكان في هذا الاكتشاف حافزا كبيرا لي في التحول إلى استكشاف قصة ذي القرنين وقصة يأجوج ومأجوج وهكذا توقفت مؤقتا عن كتابة كتاب(الإدارة الإسلامية)وبدأت في طرق أكثر أبواب القصص القرآني غموضا وأسرارا(قصة ذي القرنين ويأجوج وماجوج). [b]رحلتي إلى جزر كيريباتي [color:26ac=blue:26ac]كانت رحلتكم الأولى إلى جزر(كيريباتي)وسط المحيط الهادي والتي اصطحبت فيها زوجتك وقد واجهتك الكثير من المصاعب في هذه الرحلة ..هل يمكن أن تحدثنا عنها بالتفصيل؟ولماذا قمت باصطحاب زوجتك معك؟ - في سبيل الوصول إلى فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج كان لابد من السفر غلى أي مكان قد تكون له صلة بهذه القصة وفي هذا الصدد فقد كانت رحلتي الأولى غلى شانغهاي في الصين في عام 2000م حيث وفقني الله غلى استكشاف وفك أسرار معنى ومضمون عبارة(يأجوج ومأجوج)أما جزر كيريباتي والتي توصل البحث بالأدلة والبراهين إلى أنها هي مطلع الشمس فقد كان سفري أليها في عام 2001م ولم ترافقني زوجتي في هاتين الرحلتين أما بالنسبة للصعوبات التي واجهتها في رحلة كيريباتي فقد كانت عديدة:منها ما يتعلق بطول السفر وبعد المكان وانتشار بعض الأمراض المعدية في تلك الجزر وضعف الخدمات الطبية فيها وصعوبة المواصلات من وإلى تلك الجزر لكن أكثر تلك الصعوبات مشقة وألما هو ماوجهته من عدم تعاون القنصلية الأسترالية في كيربياتي في منحي تأشيرة مرور عبر استراليا في هذا الموقف هو أن المختص في تلك القنصلية قد بنى قراره في رفض منحي التأشيرة على أساس عدم تصديقه لقصه ذي القرنين التي اضطربت إلى إخباره عنا بالرغم من حرصي على عدم إفشاء سر البحث في تلك المرحلة المبكرة ومما زاد في تردي الموقف هو أن موقف ذلك الموظف تحول من مجرد موظف في قنصلية غلى محقق جناية يريد أن يثبت عدم مشروعية زيارتي إلى تلك الجزر ولعل المضحك والمبكي في ذلك المشهد هو استهجان ذلك الموظف من قولي بأن قصة ذي القرنبن هي إحدى القصص التي جاء ذكرها في القرأن الكريم وأنني قدمت إلى كيريباتي لاستقصاء أحد مكونات القصة والمتمثل في تحقيق موقع(مطلع الشمس) على أنه في جزر كيريباتي....ولازلت أتذكر قوله(تقول أن أحداث هذه القصة قد وقعت قبل محمد!!)ثم يتبع قوله بابتسامة ماكره،وقد عقدت العزم على الاتصال بذلك الموظف وإهدائه نسخة من الكتاب بعد الانتهاء من ترجمته إلى اللغة الإنجليزية بإذن الله..... وكان الموقف الصعب الآخر هو ما حدث في مطار جمهورية فيجي والتي اضررت للسفر أليها كمعبر إلى كوريا بعد أن تعذر الحصول على تأشيرة عبور من موظف الجوازات في المطار بدعوى عدم حصولي على تاشيرة مرور فشعرت بشيء من التضييق وعدم الإرتياح وسأورني القلق خاصة عندما لاحظت بأن إقامتي في المطار كانت مقيدة وتأكد لي ذلك عندما أصبحت برفقة أحد الجنود الذي لم يدعني طيلة إقامتي في المطار والتي استمرت حوالي عشر ساعات غادرت بعدها إلى سيؤول حيث تنفست الصعداء وحمد الله على عنايته ورحمته.[/b] في مدينة جنج جو قامت زوجتكم الكريمة على غير الأعراف السائدة للكتاب بمرافقتكم في رحلتكم الأولى والثانية لماذا؟وهل واجهتكم صعوبات؟! - عندما تعرضت إلى المصاعب في رحلتي إلى كيريباتي وفيجي كانت زوجتي وأبنائي على أتصال بي بصفة مستمرة وقد أصابهم القلق من الاحتمالات المجهولة في ذلك البلد البعيد وعندما قررت السفر بعد فترة من الزمن غلى مدينة(جنج جو)إحدى أقدم مدن الصين والتي بنى فيها أقدم ردم في الصين وأنها بالتالي هي المدينة التي بنى ذو القرنين فيها ردمه المشهود أبدت زوجتي في هذه الرحلة وقد لاقى هذا الاقتراح ترحيبي لعدة أسباب: منها أنني اشعر بالألفة والارتياح في صحبة زوجتي في حالتي الإقامة والسفر ومنها أيضا حاجتي للمساعدة في تصوير الردم فوتوغرافيا وبالفيديو،وزوجتي أكثر مني مهارة في هذه الشؤؤن،وقد أثبتت أحداث الرحلة صحة هذه التوقعات،وفي الحقيقة فإن في صحبة زوجتي معي في هذه الرحلة ثم في الرحلة التي تلتها إلى جزر المالديف تكريماً لها لأنها ظلت هي وجميع أبنائي لمدة تزيد عن خمس سنوات وهم يتابعون سفرياتي وانصرافي عنهم إلى حد ما من اجل إنجاز بحث لايعرفون مضمونه،وكل مايعرفون عنه انه بحث في كشف أحد أسرار القرآن الكريم،فقد صبروا جميعاً معي وعاونوني،ولم تعلم زوجتي ولا أبنائي بكشف سر ذو القرنين ويأجوج ومأجوج إلا في مرحلة مراجعة طباعة الكتاب والتي ساهمت زوجتي وابني خالد بدور كبير في إنجازها،أما بالنسبة لسر الردم فقد أبلغت زوجتي قبيل سفرنا إلى مدينة(جنج جو)بأن الغرض من رحلتنا إلى هذه المدينة هو من اجل رؤية واستكشاف وتصوير الردم الذي بناه ذو القرنين في الصين ،وان موضوع الكتاب الذي أمضيت سنين في إعداده هو عن ذي القرنين. في مدينة(جنج جو)كانت معكم زوجتكم في الرحلة الثالثة لماذا؟وماالذي قدمته لك وأنت هناك في رحلة علمية استكشافية؟ - كانت رحلتي إلى مدينة(جنج جو) هي رحلتي الثالثة إلة الصين وآخر رحلة إلى تلك البلاد قبل نشر الكتاب .ومدينة (جنج جو)هي المدينه التي بنى فيها الردم الذي توصل البحث إلى أنه هوالردم الذي بناه ذو القرنين .وعندما قررت السفر إلى تلك المدينه اصطحبت زوجتي للأسباب التي ذكرتها من قبل. (ذو القرنين حقائق) [color:26ac=blue:26ac]من هو ذو القرنين وماهي الحقائق والدلائل التي تنفي تطابق شخصيته مع شخصية الإسكندر الأكبر؟ ــ بتوفيق من الله وعونه وبعد جهد كبير وزمن طويل خلص البحث إلى ان ذا القرنين هو إخناتون أحد أشهر ملوك الأسرةالثامنه عشرةالفرعونيه . ذلك الملك الذي أجمعت كل المصادرالتاريخية الموثقة على انه كان الملك المصري الوحيد في العهود الفرعونيه الذي كان موحدا ومؤمنا بإله واحد وإنه ظل كاتما لإيمانه حتى اعتلى عرش الملك في مصر في حوالي 1370ق م.وأنه حطم كل الأصنام بعد توليه الملك، وأنه كان ابن أمتحوتب الثالث أحد أشهر فراعنة مصر والذي حكم مصر في الفترة الواقعة بين 1408 ق م حتى 1370ق م،وأن هذا الفرعون هو الفرعون الذي أرسل الله إلى عبادة الله والسماح لبني إسرائيل بالخروج من مصر،وأن هذا الفرعون هو الذي تبع النبي موسى وقومه إلى البحر وأغرقه الله هو وجميع جنده، وقد خلص البحث أيضاً إلى أن إخناتون هو ذلك الرجل المؤمن من آل فرعون الذي كان يكتم إيمانه كما جاء إيضاحه في سورة غافر،خلص البحث أيضاً إلى أن إخناتون(ذو القرنين)وموسى عليه السلام قد عاشا في قصر جد إخناتون معاً،وأن إخناتون كان هو الرجل الذي نصح موسى عليه السلام بالخروج من مصر بعد قتله للمصري،وأخيراً وليس آخر توصل البحث إلى أن الشعب المصري القديم بصفة عامة وإخناتون بصفة خاصة عامة وإخناتون بصفة خاصة كانوا أكثر الشعوب اهتماماً بالشمس،وأن الشعب المصري كان يعبد الشمس،ولكن إخناتون جاءهم بدعوة تدعوا إلى عبادة رب الشمس الذي خلق الشمس وغيرها من المخلوقات،وأنه سمى معبوده(أتين)أي رب الشمس أو الوهاب كما جاء في بعض المصادر،وخلاصة القول فإن كل الدلالات والحقائق التاريخية الموثقة تدل على اهتمام إخناتون بكل مايتعلق بالشمس،فلا غرو إذن أن تتطابق شخصية ذي القرنين مع شخصية إخناتون،بكل مايتعلق بالشمس،فلا غرو إذن أن تتطابق شخصية ذي القرنين مع شخصية إخناتون ،فالقرآن الكريم أوضح كما أشرت في سياق الكتاب للمراحل التي مربها البحث حتى تم التوصل إلى الاستنساخ الذي يقول بأن جزر المالديف الواقعة على خط الاستواء هي (مغرب الشمس)وأن هذه الجزر كانت في بدايتها جزراً بركانية تبعث حممها في المحيط ثم أخذت في الهمدان حتى أصبحت جزراً مرجانية،وأشرت في سياق الكتاب بأن ذا القرنين أو إخناتون رأي الشمس تغرب في بحر(عين)من خلال فوهات تلك البراكين التي كان بعضها لايزال ثائراً،أو بفعل وقوع تلك الجزر على خط الاستواء التي تبقى المياه حوله محتفظة بحرارتها وتكون بالتالي مياهها حامية على مر الزمن. | |
|
حسن علي سالم المشرف العام
عدد الرسائل : 275 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 11/10/2006
| موضوع: سقوط حكم الفراعنة السبت أكتوبر 14, 2006 1:32 pm | |
| سقوط حكم الفراعنة تعددت الأسباب وراء سقوط حكم الفراعنة وقيام حكم الهكسوس،هل تعطينا فكرة بسيطة عن هذا السقوط وأسبابة؟ - يوعز المؤرخين لتاريخ مصر القديمة سقوط الأسرة الثانية عشرة حوالي 1785ق م إلى ضعف الحكومة المركزية في مصر،الأمر الذي أدى إلى ضعف الدولة وانتشار الفوضى،مما أدى إلى تطلع الكثير من كبار الموظفين وقادة الجيش إلى الاستيلاء على الحكم، ونتيجة لذلك تعددت المؤامرات واندلعت الثورات وكثرت النزاعات وتتابعت الحروب الأهلية واضطراب الأمن،وظلت هذه الفوضى سائدة حتى الأسرة الرابعة عشرة،وفي خضم هذه الأحداث كانت هناك مجموعة من القبائل الرعوية التي أطلق عليها اسم(هكسوس)والتي استقدمتها الحكومة المصرية من قارة آسيا لاستخدامهم في مناجم صحراء سيناء في بداية الأمر،ثن جرى التوسع في استخدامهم في عموم الدولة،وتشير كتب التاريخ إلى أن أولئك القوم انتهزوا الفوضى السائدة في الدولة وطمعوا في الاستيلاء على الحكم فكان لهم ماأرادوا حيث سيطروا على شمال مصر واستمروا في الحكم حوالي مئتي عام حيث عرفوا (بالهكسوس)وكانت هزيمتهم وطردهم من مصر على يد الملك أحمس مؤسس الأسرة الثامنة عشر وأحد أجداد إخناتون/ذي القرنين. من هم(يأجوج ومأجوج)في الماضي والحاضر وماهي صفاتهم الجسمانية؟ -[color=black] إن عبارة (يأجوج ومأجوج)باللغة الصينية تعني(سكان قارة أسيا وسكان قارة الخيل)وهذا يعني بأن القوم الذين طلبو من ذي القرنين بناء سد يحميهم من يأجوج ومأجوج هم من الشعب الصيني،وقد توصل البحث بأن الزمن الذي التقى فيه ذو القرنين مع الشعب الصيني كان حوالي 1330ق م ،وذلك بناءً على أدلة وبراهين،وتجمع المصادر التاريخية إلى أن من أهم سمات الشعب الصيني هي العزلة عن الشعوب الأخرى وأن الصين في ذلك الزمن لم تكن تعرف إلا الدول التي تحيط بها من الشرق وهي اليابان وكوريا وهما من قارة أسيا،ومن ثم إنهم ممن ينطبق عليهم عبارة (يأجوج )أما(مأجوج)فإنهم الشعوب التي عرفت بأرض الخيل ذات الصفات الخاصة،وتلك هي الشعوب التي تحد الصين من الشمال والشمال الغربي وهي سيبيريا ومنغوليا وكازاخستان وغير غستان حيث عرفت هذه الشعوب حتى وقتنا الحاضر بشعوب الخيل،أما عن الصين نفسها فإن تصنيفها ضمن شعوب(يأجوج ومأجوج)يحتمل عدة أحتمالات،فقد توصل البحث إلى أن الشعب الذي التقى به ذو القرنين كان شعب مملكة (تشانج)الصينية والتي كانت مدينة(جنج جو)عاصمتها،ولعل حدود تلك المملكة كان محصوراً بين النهر الأصفر شمالاً ونهر يانجستس جنوباً،ومن ثم فإن سكان الصين شمال النهر الأصفر هم من(الياجوجيين)مثلهم مثل اليابانيين والكوريين،أما بالنسبة للصفات الجسمانية لهؤلاء الأقوام فإنها تشترك في معظم الخصائص وتختلف في بعضها،ولكنها تنتمي جميعاً للجنس المغولي،وأهم صفاتهم الجسمانية صبغة البشرة(الجلد)تميل إلى اللون الأصفر وعراض الوجوه(مسطحة نسبيا)وبروز عظام(جنبات )الخدود وعيون سوداء ضيقتين بيضاويتين تشبه اللوزة وشعر أسود،أما المغوليين أي سكان منغوليا فإنهم يتصفون بصفات أخرى إضافية تميزهم عن الأخرين منها الجسم القصير الممتلىء مع أطراف قصيرة،ولون بشرتهم أصفرإلى البني الداكن،ولون شعرهم داكن وغير كثيف على الوجه،كما أن رؤوسهم قصيرة ووجوههم بيضاوية أو مدورة وهي أوصاف تتفق مع ما جاء في الحديث الشريف حول أوصاف هؤلاء الأقوام. تهديدات الصين واليابان ماهي علاقة يأجوج ومأجوج بالكتابات الغربية الحالية عن وجود مخاطر وتهديدات محتملة في القريب أو البعيد التوقع صدورها من الصين واليابان؟ - تحتل مسألة مايطلق عليهم الغرب(جورج وماجوج)مكانة كبيرة في تاريخ وضمير وتوقعات منسوبي الديانتين المسيحية واليهودية،وبصفه خاصة بالنسبة للغربيين منهم،وهذه العبارة هي في الأغلب تعني عبارة(يأجوج ومأجوج)كما جاء ذكرها ومضمونها في القرآن الكريم،وقد أنشغلت أوروبا وخاصتاً في العصور الوسطى في البحث عن ماهية(جورج وماجوج)وأصولهم وبلدانهم والزمان الذي سيخرجون فيه على العالم ليعيثو في الأرض فساداً، وكان الخوف والرعب يملأن قلوبهم من اليوم الذي تجتاح فيه تلك الأقوام اوروبا وتقضي على روما ومقدساتهم،أما في الوقت الحالي فأن هناك العديد من الكتاب الغربيين الذين يطرحون العديد من النبوءات التي يصورونها على أنها من النبوءات التوراتيةخن خروج(جورج وماجوج)ووقوع معركة هر مجدون، وظهور المسيح وفي تقديري فإن عجز الغرب عن إيجاد معنى لعبارة(جورج وماجوج)يجعلهم في حيرة عمن يكونوا هؤلاء،ولكن فك السر اللغوي للعبارة القرآنية(يأجوج ومأجوج)بأعتبارها عبارة باللغة الصينية والتي تعني(سكان قارة أسيا وسكان قارة الخيل)سوف تغير مجرى التفكير السياسي والاقتصادي والعسكري ليس بالنسبة للغرب فقط بل لجميع شعوب العالم بمن فيهم(يأجوج ومأجوج أنفسهم)وإن غداً لناظره قريب.... [color:775b=blue:775b]بعد هذه الدراسة المهمة والتي أستغرقت منك خمس سنوات-ماذا قدمت فيها؟وما هي أهمية هذه الدراسة من المنظور الشرعي والسياسي؟ - أترك الحكم على ماانتهى إليه البحث للقراء الكرام،ولمن يهمه أمر التعريف بالمعجزات القرأنية التي أبرزها هذا البحث ،فهذا البحث وماتمخض عنه من نتائج هو بالنسبة لي أمانة حرصت على التعريف بها لكل من اعتقدت بأنه ذو صلة بالموضوع،وآمل أن أتمكن قريباً من ترجمة الكتاب إلى بعض اللغات كجزء من مهمة التعريف بنتائج البحث لغير الناطقين باللغة العربية من المسلمين وغير المسلمين،أما عن السؤال عن أهمية البحث من المنظور الشرعي والسياسي ،فإنني أقول بأختصار شديد بأن هذا البحث قد توصل بفضل من الله وتوفيقة إلى فك العديد من الأسرار القرآنية المحسوسة استكشف في القرآن الكريم العديد من العلوم والتقنيات المتقدمة في مجال الهندسة والكيميا والفيزياء والإدارة وتقنية المواد،كما أن هذا البحث قد توصل بعون من الله ألى تصحيح بعض المفاهيم،أما من حيث المنظور السياسي فأنني أتوقع بوز أحد المشاهد السياسية الدولية التالية في مستقبل الزمن وهي: المشهد المحتمل الأول:أتحاد وتحالف اليأجوجين والمأجوجين،أي اتحاد وتحالف سكان قارة أسيا وسكان قارة الخيل بمفهوم ومنطق الصينيين في زمن ذو القرنين، أي اليابان وكوريا وروسيا ومنغوليا وكازخستان وغيرغستان ضد كل أو بعض القوى الغربية،أو ضد هذه القوى وقوى أخرى متحالفة معها،وتكون الصين في هذا المشهد أما ضحية لهذا التحالف كما كان حالها في زمن ذي القرنين ،أو أنها محايدة بين القوتين. المشهد المحتمل الثاني:أن تكون الصين جزءاً من التحالف والأتحاد اليأجوجي والمأجوجي،أي ضمن سكان قارة أسيا وسكان قارة الخيل بالمفهوم الصيني القديم ،أي في صف اليابان ،كوريا،روسيا،منغوليا كازخستان،غيرغستان،ضد التحالف الغربي وحلفائهم. المشهد المحتمل الثالث:أن تكون الصين حليفاً مع كل أو بعض القوى الغربية ضد اليأجوجيين والمأجوجيين الأخرين،أي ضد تحالف وأتحاد اليابان،كوريا، روسيا،منغوليا كازخستان،غيرغستان. المشهد المحتمل الرابع:أن يتحالف ويتحد اليأجوجيين والمأجوجيين جميعهم (بأستثناء الصين)مع كل أو بعض القوى الغربية ضد الأسلام والمسلمين،وقد أستثنيت الصين هنا لأن تاريخ الصين الطويل لم يشهد قيام الصين بالأعتداء على الشعوب الأخرى ألى في حالات نادرة مثل حالة التبت والله أعلم. ~®§§][][الــــمـــصــــدر][][§§®~ مجلة( شخصيات) العدد السادس 2006 ~¤¦¦§¦¦¤~حوار مع الدكتور:حمدي الصريصري ~¤¦¦§¦¦¤~
دمتم بكل خير | |
|
wassouf مشرف المنتدى العام ومنتدى أخبار الفن
عدد الرسائل : 542 تاريخ التسجيل : 12/10/2006
| موضوع: رد: دكتور يكتشف يأجوج ومأجوج في حوار مثير(دراسة) الأحد أكتوبر 15, 2006 2:56 pm | |
| | |
|
عاشق الظلام مدير منتدى التسلية ومنتدى فلسطين
عدد الرسائل : 379 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 13/10/2006
| موضوع: رد: دكتور يكتشف يأجوج ومأجوج في حوار مثير(دراسة) الثلاثاء أكتوبر 17, 2006 6:48 pm | |
| | |
|